تسجيل علامة تجارية في إندونيسيا – كيفية حماية عملك

مارس 29, 2021by شركة تمام

عادة عند تاسيس شركة في اندونيسيا وتسجيل علامة تجارية فان اول ما يجب عليك عملة هو توثيقها عبر تسجيلها بشكل رسمي. في هذا المقال ، نشرح  معنى العلامة التجارية ، ومزايا امتلاك علامة تجارية ، والعملية التي ينطوي عليها الحصول على واحدة وكل ما يخص تسجيل علامة تجارية في إندونيسيا.

أولاً- ما هي العلامة التجارية

وفقًا لقانون إندونيسيا للعلامات التجارية رقم 20 لعام 2016 ، فإن معنى العلامة التجارية هو علامة تجارية تستخدم في السلع التي يتم تداولها بواسطة شخص ما أو بعض الأشخاص الذين يتفقون بشكل جماعي أو كيان قانوني للتمييز مع الآخرين. بشكل عام ، يتم تسجيل العلامات التجارية لحماية الأسماء والكلمات والشعارات والرموز التي تحدد نشاطًا تجاريًا وتميزها عن العلامات التجارية الأخرى. تعد حماية العلامات التجارية استثمارًا في حسن نية العميل ، مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء وزيادة المبيعات.

عند تسجيل علامتك التجارية ، ستتمكن من استخدام رمز ® ورمز مشترك آخر مرتبط بالعلامة التجارية ™ من أجل إظهار المنتجات وقابليتها للتنفيذ بموجب القانون. كما أنه بمثابة إشعار للمنافسين بأنك جاد في حماية حقوق علامتك التجارية. يمنحك تسجيل علامتك التجارية الحماية والحق الحصري لاستخدام علامتك التجارية فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات التي قمت بالتسجيل فيها في بلد أو إقليم محدد. يجب تقديم طلب العلامة التجارية إلى المديرية العامة لحقوق الملكية الفكرية ، وزارة القانون وحقوق الإنسان في جمهورية إندونيسيا.

ثانيا : مزايا تسجيل العلامات التجارية

– الحماية من تسجيل العلامات المماثلة.
– يمنع الآخرين عن استخدام علامة تجارية مماثلة
– بمثابة دليل على صحة وملكية العلامة التجارية الحصرية
– يمنح الحق في استخدام رمز ® عند استخدام العلامة للسلع والخدمات المدرجة في التسجيل
– لتوفير حماية تسهل للعلامات التجارية مع توسع الأعمال

ثالثا : عملية تسجيل علامة تجارية في إندونيسيا

1- تعبئة الطلب
يجب عليك تقديم طلبك مع معنى العلامة التجارية (إن وجدت) وتفاصيل اللون والصورة وترجمة معنى العلامة التجارية إلى لغة البهاسا إذا كانت العلامة التجارية باللغة الإنجليزية.

2- الفحص الإداري
ستقوم وزارة القانون وحقوق الإنسان بالتحقق مما إذا كان الطلب سيلبي المتطلبات أم لا. إذا كان مقدم الطلب لا يفي بالمتطلبات ، فإن مقدم الطلب لديه شهرين إضافيين لتحرير الطلب بنجاح.

3- النشر
ستنشر وزارة القانون وحقوق الإنسان علامتك التجارية على موقعها على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان هناك أي معارضة من الآخرين. في حالة وجود أي معارضة ، يمكن لمقدم الطلب إصدار بيان مضاد لرفض المعارضة. إذا لم يكن هناك أي معارضة ، يمكن لمقدم الطلب متابعة العملية في الخطوات التالية.

4- الفحص
إذا رفضت وزارة القانون وحقوق الإنسان تسجيل العلامات التجارية ، يمكن لمقدم الطلب الرد على الرفض المحيط. بعد ذلك ، يجب أن ينتظر مقدم الطلب حوالي 3 أشهر للحصول على موافقة أو رفض من وزارة القانون وحقوق الإنسان.

إذا تمت الموافقة على التسجيل من قبل وزارة القانون وحقوق الإنسان ، يمكن أن تستمر العملية إلى المرحلة التالية.

5- الإخطار بإصدار الشهادة
ستقدم وزارة القانون وحقوق الإنسان إخطارًا بإصدار الشهادة – سواء تم إصدار الشهادة أم لا.

6- إصدار شهادة التسجيل
سيتم إصدار شهادة العلامة التجارية من قبل وزارة القانون وحقوق الإنسان.

رابعا: صلاحية

يمكن أن تتمتع العلامة التجارية المسجلة بحماية قانونية لمدة 10 سنوات حتى تاريخ استلام تسجيل العلامة التجارية المعنية. يمكن تجديد العلامة التجارية في غضون 6 (ستة) أشهر قبل تاريخ انتهاء صلاحية تسجيل العلامة التجارية. يمكن تقديم التقديم المتأخر لطلب التجديد خلال فترة سماح مدتها 6 (ستة) أشهر بعد تاريخ انتهاء التسجيل بدفع غرامة.

 خامسا: محظورات تسجيل علامة تجارية

– على عكس إيديولوجية الدولة ، التشريع ، الأخلاق ، الدين ، النظام العام.
– ذكر المنتجات فقط دون ذكر المجموعة او التصنيف بوضوح.
– احتواء أو تضليل الجمهور بشأن منشأ السلع و / أو الخدمات أو جودتها أو نوعها أو حجمها أو الغرض منها ، أو احتوائها على اسم صنف نباتي محمي للسلع و / أو الخدمات.
– تحتوي على معلومات لا تتوافق مع جودة وفوائد السلع و / أو الخدمات.
– لايوجد اي تمييز عن غيره من العلامات التجارية.
– الاسم الشائع و / أو الممتلكات العامة.

Avatar photo

شركة تمام

فروعنامعك في كل مكان
https://tamamindo.com/wp-content/uploads/2019/04/img-footer-map.png
تابعنا على سوشل ميديا
متواجدون في كل وسائل التواصل الاجتماعي

جميع الحقوق محفوظة لشركة تمام اندو للاستشارات 

إبد المحادثة
لديك استفسار؟من هنا
مرحبا 👋
إضغط هنا لتواصل معنا